متطلبات تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الخدمة الاجتماعية فى ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الخدمة الاجتماعية في ضوء رؤية مصر 2030، وكذلك التحقق من مدى إدراك الطلاب من استيعاب مفهوم ريادة الأعمال والتعرف على المعوقات التي تحد من تفعيل ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الخدمة الاجتماعية ، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية عددها (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد واعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة ، واستخدمت أداة الاستبيان كأداة لمعرفة واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي ، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها تصميم مقررات دراسية تهتم بنشر ثقافة ريادة الأعمال ضمن برامج وكليات الخدمة الاجتماعية ، تقديم حملات توعوية وتثقيفية للطلاب لتنمية ثقافة ريادة الأعمال و تفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية للإسهام في نشر وتنمية ثقافة ريادة الأعمال من خلال المشاريع الريادية وخلق بيئة مواتية والعمل على التحول نحو ريادة الأعمال في ضوء متغيرات العصر وأهداف رؤية مصر2030للتنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية