التعليم العملي والارتقاء بالقيم الأخلاقية للمتدربين في المجال المدرسي - دراسة مطبقة على طلاب تدريب الفرقة الثالثة في المجال المدرسي

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحكمة بالمؤتمر العلمي للمعهد.

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية - بورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعليم العملي في الارتقاء بالقيم الأخلاقية للمتدربين من طلاب الفرقة الثالثة في المجال المدرسي، وتنتمي هذه الدراسة إلى أنماط الدراسات الوصفية.
واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي لعينه من طلاب الفرقة الثالثة المتدربين في المجال المدرسي قوامها 200 طالب وطالبة ممن يتوافر فيهم شروط اختيار العينة، واعتمدت على تطبيق أداة استبيان تم تطبيقه من خلال جوجل فورم على طلاب التدريب الميداني في المجال المدرسي تضمنت 6 محاور أساسية.
    وتدور هذه الدراسة حول الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: هل التعليم العملي له دورا في الارتقاء بالقيم الأخلاقية للمتدربين في المجال المدرسي؟
وتتضمن القيم الأخلاقية قيمة الالتزام والانضباط، وقيمة التعاون والمشاركة، وقيمة الإيجابية وقيمة تحمل المسؤولية، وقيمة الايمان بأهمية التعليم العملي، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة في ضوء الادبيات النظرية ونتائج الدراسات السابقة المرتبطة بهذا الموضوع إلى أن التعليم العملي لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي يساعد بشكل مباشر علي اكتساب والارتقاء بالقيم الأخلاقية للمتدربين من طلاب الفرقة الثالثة في المجال المدرسي قيمة الالتزام والانضباط، وقيمة التعاون والمشاركة، وقيمة الإيجابية، وقيمة تحمل المسؤولية، وقيمة الايمان بأهمية التعليم العملي.

الكلمات الرئيسية